بداية مسيرتك في التداول من الصفر قد يبدو مهمة صعبة، لكن بالمعرفة والأدوات المناسبة يُمكن تحويلها إلى تجربة مجزية ومثمرة.
تعلم التداول يعد الخطوة الأولى الأساسية التي ستفتح أمامك أبواب الأسواق المالية حيث تكتشف كيف تستثمر أموالك بحكمة وتزيد من فرص تحقيق الربح سواء كنت تطمح لتصبح متداولاً في الأسهم او الفوركس او العملات الرقمية أو أي أدوات مالية أخرى فإن فهمك للأساسيات وبناء استراتيجية تداول احترافية هو ما سيحدد نجاحك في هذا المجال، شركة بروفيت للوساطة المالية كشركة رائدة في مجال التعليم والتدريب المالي تزودك بالخطوات العملية و الدورات التدريبية لتبدأ اولى خطواتك الناجحة في تعلم التداول من الصفر حتى الاحتراف. 

في هذا المقال سنرشدك خلال عملية تعلم التداول من البداية و تزويدك بالمعرفة اللازمة والنصائح العملية التي تحتاجها لتأسيس أساس قوي في سوق التداول المالي.
سنتطرق في هذا المقال إلى كيفية تحديد أهدافك الاستثمارية – اختيار الاستراتيجية المناسبة – استخدام الأدوات التعليمية المتاحة وأخيراً كيفية إجراء أول عملية تداول بنجاح.
بتتبع هذه الخطوات ستكون جاهزاً لدخول عالم التداول بثقة وفهم عميق.

ماهو سوق الفوركس 

سوق الفوركس هو سوق عالمي لتبادل العملات وهو أكبر الأسواق من حيث حجم التداول. يتم التداول فيه على مدار الساعة ويشمل كل شيء من التجارة الكبيرة بين البنوك إلى المضاربات الصغيرة بين المتداولين، يتم تداول العملات الأجنبية بأزواج، على سبيل المثال زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي ( EUR/USD ) يتم التداول على هذا الزوج بيعاً و شراءً للأستفادة من صعود و هبوط الاسعار بشكل يومي.

الخطوة الأولى في تعلم التداول المالي في سوق الفوركس:

الخطوة الأولى في تعلم التداول المالي في سوق الفوركس

1. التعلم على استخدام منصات التداول


جميع المتداولين المحترفين في يومنا هذا بدأو من نقطة الصفر وهي نقطة التعلم على استخدام منصات التداول مثل منصة التداول الشهرة Meta trader 4 و Meta trader 5  التي من خلالها يمكنك إجراء عمليات البيع والشراء على ازواج العملات الأجنبية والسلع مثل الذهب و الفضة و النفط، لذا عليك في الخطوة الأولى التعلم على آلية استخدام هذه المنصات و التعرف على خصائصها وكيفية اجراء عمليات البيع والشراء بضغطة زر واحدة.
توفر لك شركة بروفيت للوساطة المالية دورات تدريبية أسبوعية تعرفك من خلالها على كيفية استخدام منصات التداول و فهم المزايا الموجودة وتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة.

2. فتح حساب تجريبي مجاني

عند دخولك في سوق التداول المالي انت لست مجبراً على إيداع الأموال الحقيقية من البداية، يمكنك البدء بالتعلم على حسابات تداول تجريبية محاكية تماماً للحسابات الحقيقية لنقل تجربة التداول الفعلية بكل صدق وشفافية و تحسين فهمك لكيفية عمل سوق التداول المالي قبل البدء في فتح حساب حقيقي و إيداع الأموال.

3. فهم الأوامر المعلقة


في منصات التداول التي نوصي بها يوجد طلبات معلقة تساعدك على تسهيل عمليات التداول وتوفير بيئة أكثر اماناً لك، سنستعرض لكم أهم هذه الأوامر.

أمر جني الأرباح ( Take Profit )
هو أمر يتم وضعه للصفقة المتداولة بهدف إغلاق الصفقة على ربح معين و بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة عند السعر الذي يحدده المتداول مسبقاً.

أمر إيقاف الخسائر ( Stop loss )
هو أمر يتم وضعه للصفقة المتداولة بهدف إغلاق الصفقة على خسارة معينة و بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة عند السعر الذي يحدده المتداول مسبقاً.
حد أمر الشراء ( Buy Limit )
هو أمر شراء معلق يتم وضعه عند سعر أقل من السعر الحالي للعملة أو السلعة بهدف تنفيذ عملية الشراء بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة عند وصول السعر إلى القيمة المحددة.

حد أمر البيع ( Sell Limit )
هو أمر بيع معلق يتم وضعه عند سعر أعلى من السعر الحالي للعملة و السلعة بهدف تنفيذ عملية البيع بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة عند وصول السعر إلى القيمة المحددة.

4. تعلم التحليل الفني وقراءة حركة السعر


تعلم التحليل الفني هو عنصر أساسي ومهم لكل متداول يطمح بالنجاح و تحقيق ربح مادي من سوق التداول المالي، يعتمد التحليل الفني على دراسة الأسعار السابقة وحجم التداول للتنبؤ بالحركات المستقبلية للسوق، أبرز الأساسيات في التحليل الفني التي يجب عليك تعلمها في بداية تداولك:

الاتجاهات
يعتبر التعرف على الاتجاه العام للسوق (صعودي، هابط، أو عرضي) الخطوة الأولى في التحليل الفني ، يساعد ذلك المتداولين على تحديد مواقفهم بما يتوافق مع الحركة العامة للسوق.

الدعم والمقاومة
هذه المستويات تمثل نقاطًا يبدو فيها أن السعر يصعب عليه التحرك أعلى المقاومة أو أقل من الدعم ، يستخدم المتداولون هذه المستويات لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة.

الفوليوم
يوفر الفوليوم مؤشرات حول قوة حجم الحركة السعرية، عادةً تعتبر حركة السعر مع حجم تداول مرتفع أكثر أهمية من تلك التي تحدث مع حجم تداول منخفض.

5. تعلم التحليل الأساسي و قراءة البيانات الاقتصادية


التحليل الأساسي لا يقل أهمية عن التحليل الفني، الأحداث السياسية و الاقتصادية تلعب دوراً محورياً في تحديد قيمة العملات الأجنبية والسلع في سوق الفوركس، تقارير الناتج المحلي الإجمالي  ومعدلات الفائدة  و مؤشرات التضخم  هي مجرد بعض الأمثلة على البيانات الاقتصادية التي تعطي مؤشرات حول صحة اقتصاد بلد معين وبالتالي تؤثر على قيمة عملته ، يمكن أن تحدث تقلبات كبيرة في الأسعار .

قرارات البنوك المركزية : البنوك المركزية تلعب دوراً كبيراً في أسواق الفوركس من خلال تحديد سياسات الفائدة ، رفع أو خفض أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قيمة العملة.

الأزمات الاقتصادية : في أوقات الأزمات الاقتصادية يمكن أن تشهد العملات تقلبات شديدة.
المتداولون بحاجة إلى متابعة الأخبار والتطورات الاقتصادية العالمية لفهم كيف قد تؤثر هذه الأحداث على تداولاتهم.

الحروب والنزاعات : النزاعات الجيوسياسية والحروب يمكن أن تخلق حالة من عدم اليقين في الأسواق، مما يدفع المتداولين للبحث عن الملاذات آمنة مثل الذهب أو الدولار الأمريكي .
من المهم تتبع هذه الأحداث للتنبؤ بتحركات السوق.

6. تعلم إدارة المخاطر


وضع استراتيجيات للحد من المخاطر مثل تحديد نقاط لتوقف الخسارة التي تكلمنا عنها بالأعلى و تحديد حجم الصفقات بناءً على نسبة معينة من المحفظة الاستثمارية.
استخدام حجم صفقات مرتفعة في بداية تداولك قد يعرضك لإحتمالية خسارة رأس المال، لذا يجب عليك التداول بأحجام تداول صغيرة في بداية الأمر إلى حين وصولك الى نقطة الاحتراف، وتعلم دائماً لا تستثمر أكثر من نسبة معينة من محفظتك في صفقة واحدة.
كقاعدة عامة لا ينبغي أن تخاطر بأكثر من 2% إلى 5% من رأس مالك في صفقة واحدة.

7. بناء استراتيجية تداول


بناء الاستراتيجية المناسبة يمكن أن يمنحك الثقة لتنفيذ الصفقات والحفاظ على تركيزك على أهدافك الاستثمارية، تأكد من أن استراتيجيتك قابلة للتطبيق وتتناسب مع توقعات السوق وظروفه المتغيرة. 

التخطيط الجيد للتداول يبدأ بتحديد أهداف واضحة و تعلم التداول بإستراتيجية مناسبة لوضع الأساس لتجربة تداول ناجحة ومربحة.

8. فتح حساب حقيقي


بعد تعلمك على استخدام منصات التداول و فتح حساب تجريبي ودراسة جميع الخطوات التي ذكرناها بالأعلى و تحقيق نتيجة ربح جيدة من خلال الاستراتيجيات التي طبقتها ستكون جاهز لفتح حساب تداول حقيقي و إيداع الأموال للبدأ في جني الأرباح بشكل حقيقي.

9. الحفاظ على المرونة

كن مستعدًا للتكيف مع الظروف المتغيرة في السوق، المرونة في تعديل استراتيجياتك بناءً على الظروف الجديدة يمكن أن تكون مفتاح البقاء ذا صلة وتحقيق الأرباح.باتباع هذه النصائح، يمكن للمتداولين تعزيز مهاراتهم ومواصلة النمو في مسارهم المهني كمتداولين، التطور المستمر ليس فقط يحسن من أدائك بل يجعل التداول تجربة مجزية ومستدامة.
شركة بروفيت، من خلال برامجها التعليمية والتدريبية، توفر الدعم اللازم للمتداولين الجدد لبناء مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في الأسواق المالية. مع التزام بالتعلم والتطبيق المنظم للمعرفة، يمكن لأي شخص أن يبدأ رحلته في التداول بثقة ونجاح.

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: