يتساءل الكثير من الأشخاص خاصة من هم مهتمين بعالم تداول العملات عن ما هو التحليل الفني واهم خصائصه وذلك للوقوف على أهم النقاط المتعلقة بهذا الأمر والسير في هذا المجال بخطى ثابتة، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم شرحًا كافيًا عن هذا الموضوع.

ما هو التحليل الفني؟

هي طريقة مفضلة لدراسة سوق العملات الورقية وأي أصول أخرى لتحديد موقعها الحالي وآفاق تطورها، حيث يتم العمل عليها من خلال مجموعة من اداوات التحليل الفني  ويتم توفيرها بشكل مجاني من قبل منصات التدوال ، ومن المهم جدًا فهم أساسيات التحليل الفني لمحاولة معرفة التغيرات التي ستحدث في المستقبل القريب أو البعيد أو محاولة التنبؤ بها.

كما يرتبط التحليل الفني بمصطلح قراءة السوق والأسعار وذلك من خلال البيانات الموجودة والمتوفرة أمامك، وستتمكن من تحديد ما إذا كان سيكون هناك ارتفاع أو انخفاض في الأسعار.

وبصفتك متداولًا في اسواق المال فإن معرفة ما إذا كانت الأسعار سترتفع أم تنخفض هو كل ما تريده وتحتاجه لأنه بناءً على ذلك ستقرر المبلغ الذي سوف تشتري به تلك العملات.

أهم المبادئ الأساسية للتحليل الفني

بعد أن تعرفنا على ما هو التحليل الفني، من الجدير بالذكر أن التحليل الفني لا يمكن أن يقوم إلا على أساس أسس ومبادئ هامة، ومن بين أهم 3 مبادئ متعلقة به ما يلي:


  • زخم السوق 

إذا كان هناك اتجاه صعودي في السوق فهناك احتمال كبير بأن حركة السعر الصعودية ستستمر، أما إذا كان هبوطيًا فسيستمر السقوط، هناك أيضًا حالات قد لا يكون فيها اتجاه السوق واضح لذا من المرجح أن يظل السوق عرضي حتى يكون هناك عامل قوي بما يكفي لتطوير اتجاه صعودي أو هبوطي.


  • يتحرك السوق في موجات 

التاريخ يعيد نفسه ، غالبًا ما يعتمد التداول الفني على تأثيرات تكرار التاريخ  ففي ظل هذه الظروف، غالبًا ما يتبع المستثمرون نفس الخطوات التي اتبعها أسلافهم في الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات الماضية، هذا هو اساس التحليل الفني . 

ما هو تاريخ التحليل الفني 

تحدثنا في السابق وعرضنا ما هو التحليل الفني، لكن لابد أن نعرف أيضًا ما هو تاريخ التحليل الفني، يعود تاريخ أول سجلات تحليلية معروفة إلى القرن الـ17 إلى التجار الهولنديين وإلى القرن الـ18 من تجار الأرز اليابانيين. 

أما في أواخر القرن التاسع عشر، بدأ التحليل الفني في الإقلاع حيث تم دفعه إلى الجماهير التجارية من قبل تشارلز داو مؤسس ورئيس تحرير صحيفة وول ستريت جورنال ونظرية داو للتحليل الفني، كان من بين مواطنيه المعاصرين روّاد فنّيون آخرون و هم:

  • رالف نيلسون إليوت وهو مؤسس نظرية موجات إليوت الشهيرة.
  • ويليام ديلبرت جان وهو مؤسس نظرية جان في الزوايا.
  • ريتشارد ديميل وايكوف.

ربما كان وايكوف أول عالم نفسي في الأسواق المالية ، حيث يفترض وايكوف ب أن السوق مع كل البيانات التاريخية المسجلة يشبه العقل الفردي ، ولا تزال تعاليمه يتم تدريسها في بعض من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي خلال القرن العشرين الميلادي اقتصر التحليل الفني على الرسوم البيانية فقط، حيث لم يكن الحساب الإحصائي لكميات كبيرة من البيانات متاحًا بسبب نقص المؤشرات المساعدة وهذا يعني أيضًا أن العصر الرقمي يعتبر الآن العصر الذهبي للتحليل الفني لتداول العملات.

ما هو التحليل الأساسي؟

يعتمد التحليل الأساسي على الافتراض قصير المدى بأن الأسعار سوف تتحرك وتتأرجح مع  بيانات اقتصاديه  او اخبار سياسية ، ولكنها في النهاية ستعود إلى السعر “الصحيح” وفرصة التداول هي بالضبط الفترة  التي تصدر بها الاخبار و يظهر تحركات عنيفة في الاسعار صعودًا وهبوطًا، أو العكس، وبالطبع ذلك يعتمد على:

  • الأخبار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الدولية.
  • مستويات التضخم و البيانات الاقتصادية والبيانات السوقية المختلفة، مثل أسعار الفائدة، والناتج المحلي الإجمالي، وتقارير التجزئة، وتقارير التوظيف والبطالة، وغيرها.
  • والمزيد من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية.

ما الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي؟

من الجدير بالذكر أن هناك طريقتان في التحليل أكثر شهرة و نجاح ، وهما:

  • التحليل الفني: يتم أخذ الرسم البياني وحركة السعر فقط في الاعتبار، ويهتم المحللون بمستوى السعر واتجاهه والسعر السابق والانخفاضات والقمم الجديدة.
  • التحليل الأساسي: يتم على أساس العوامل الاقتصادية و السياسية والأمثلة التي طرحناها في اعلى المقال . 

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفضل ما هو التحليل الفني وما هو تاريخه، كذلك عرضنا في بعض النقاط المبادئ الهامة للتحليل الفني والفرق بينه وبين التحليل الأساسي .

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: