القدرة على التعرف على الاتجاهات الكبيرة في التداول واستغلالها للتداول الناجح تعتبر من الأساسيات التي يجب على كل متداول معرفتها وإتقانها.
الاتجاهات تقدم لنا فهماً عميقاً للقوى التي تحرك الأسواق وتوفر إشارات قوية حول الاتجاه العام الذي قد يتخذه سعر العملة او السلعة في المستقبل، سواء كانت الأسواق في اتجاه صاعد او هابط أو عرضي فإن القدرة على تحليل واستغلال هذه الاتجاهات يمكن أن تكون مفتاحاً لتحقيق الربح وتقليل الخسائر.


شركة بروفيت للوساطة المالية كمزود للخدمات والأدوات التداولية في سوق التداول المالي تمنح فرصة التعلم من خلال دورات تدريبية مباشرة لتعليم كيفية تحديد اتجاهات الأسواق بدقة عالية. في هذا المقال، سنناقش كيف يمكن للمتداولين التعرف على الاتجاهات الكبيرة واستغلالها مع التركيز على كيفية مساهمة شركة بروفيت في اظهار بعض المعلومات السرية حول تحديد الاتجاه بشكل صحيح.

تعريف الاتجاه في سوق الفوركس

في سوق الفوركس الاتجاه هو الاتجاه العام الذي يتحرك به سعر زوج العملات او السلع و يمكن تحديد الاتجاه بعدة طرق، ولكن بشكل أساسي يتم تصنيفه إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

الاتجاه الصاعد (Uptrend):
يُعرف الاتجاه الصاعد بأنه حالة يتم فيها تكوين قمم وقيعان متتالية أعلى من السابقة، هذا يعني أن المشترين يتحكمون في السوق ويدفعون الأسعار للارتفاع تدريجياً.

الاتجاه الهابط (Downtrend):
العكس صحيح في حالة الاتجاه الهابط حيث يتم تكوين قمم وقيعان متتالية أقل من السابقة، في هذه الحالة البائعون هم الذين يسيطرون على السوق مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

الاتجاه العرضي (Sideways Trend):
يحدث هذا النوع من الاتجاه عندما لا تظهر الأسعار اتجاهاً صاعداً أو هابطاً واضحاً وتتحرك ضمن نطاق سعري محدود، في هذه الحالة العرض والطلب متوازنان نسبياً مما يؤدي إلى استقرار الأسعار.

أهمية الاتجاهات في التداول

فهم الاتجاهات يساعد المتداولين على تحديد نقاط الدخول والخروج المثالية في السوق ويمكن أن يقدم إشارات قوية حول الاستمرارية أو الانعكاس المحتمل في السوق كما أنه يساعد في إدارة المخاطر بشكل أفضل من خلال تجنب الدخول في صفقات قد تكون ضد الاتجاه العام.

كيفية تحديد الاتجاهات

تحديد الاتجاه في سوق الفوركس يمكن أن يتم بعدة طرق منها:

التحليل الفني

استخدام الرسوم البيانية والمؤشرات مثل المتوسطات المتحركة، مؤشر القوة النسبية (RSI)، ومؤشر MACD للمساعدة في تحديد الاتجاه العام للسعر.

نماذج الشموع اليابانية:

توفر أنماط الشموع اليابانية إشارات حول التغيرات المحتملة في الاتجاه ومعنويات السوق.

التحليل الأساسي:

فهم الأحداث الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على أزواج العملات وتسبب تحولات في الاتجاه.

بفهم هذه الأساسيات، يمكن للمتداولين في سوق الفوركس استغلال الاتجاهات لصالحهم وزيادة فرص تحقيق الربح في تداولاتهم.

مؤشرات تحديد الاتجاه في التداول

في سوق الفوركس والأسواق المالية الأخرى يستخدم المتداولون مجموعة متنوعة من المؤشرات الفنية لتحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات تداول واضحة. هذه المؤشرات تساعد في تحليل حركة الأسعار وتوقع الاتجاهات المستقبلية، فيما يلي بعض من أكثر مؤشرات تحديد الاتجاه شيوعاً وفعالية:

  1. المتوسطات المتحركة (Moving Averages)

المتوسطات المتحركة هي واحدة من أبسط وأكثر المؤشرات استخدامًا لتحديد الاتجاه العام للسوق هي تحسب متوسط سعر الإغلاق لأصل معين على مدى عدد محدد من الفترات و هناك نوعان رئيسيان من المتوسطات المتحركة:

المتوسط المتحرك البسيط (SMA): يحسب المتوسط الحسابي لأسعار الإغلاق على مدى فترة زمنية محددة.

المتوسط المتحرك الأسي (EMA): يشابه SMA ولكن يعطي اهتماماً أكبر للأسعار الأخيرة على المدى القريب مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات الأسعار الجديدة.

  1. مؤشر القوة النسبية (RSI)

مؤشر القوة النسبية (RSI) هو مؤشر زخم يستخدم لتحديد ما إذا كان الأصل في حالة ذروة شراء أو ذروة بيع مما قد يشير إلى احتمال انعكاس الاتجاه.
مؤشر RSI يتراوح بين 0 و100 وغالبًا ما يعتبر الأصل في حالة ذروة بيع عندما يكون أقل من 30 وفي ذروة شراء عندما يكون أعلى من 70.

  1. مؤشر الزخم MACD) Moving Average Convergence Divergence)

مؤشر MACD هو مؤشر يتبع الزخم حيث يُظهر العلاقة بين متوسطين متحركين لأسعار الأصل، يتكون المؤشر من خطين رئيسيين – خط MACD وخط الزخم.
الإشارات الرئيسية تحدث عندما يعبر خط MACD فوق أو تحت خط الزخم مما يشير إلى تغييرات محتملة في الاتجاه.

  1. مؤشر قوة الاتجاه ADX) Average Directional Index)

مؤشر ADX يستخدم لقياس قوة الاتجاه، لا يحدد اتجاه الحركة ولكنه يوضح مدى قوة أو ضعف الاتجاه الحالي.
القيم التي تزيد عن 25 غالبًا ما تشير إلى أن الاتجاه قوي ومحتمل أن يستمر في حين أن القيم أقل من 20 تشير إلى أن الاتجاه ضعيف.

  1. مؤشر البولينجر باند (Bollinger Bands)

مؤشر البولينجر باند يتكون من ثلاثة خطوط: المتوسط المتحرك في المنتصف وخطين يقعان على جانبي هذا المتوسط ويوسعان أو يضيقان بناءً على تقلبات السوق، هذا المؤشر مفيد في تحديد ما إذا كان السوق في حالة ذروة شراء أو ذروة بيع وما إذا كان من المحتمل أن يتبع السعر اتجاهاً معيناً.

تحليل الاتجاهات والاستفادة منها في التداول

استراتيجيات التداول على الاتجاه الصاعد

عندما يكون السوق في اتجاه صاعد يفضل المتداولون الشراء أو البقاء مع الاتجاه حتى تظهر إشارات واضحة لانعكاس الاتجاه، هنا بعض الاستراتيجيات المفيدة:

شراء الانخفاضات: في الاتجاه صاعد يُمكن للمتداولين البحث عن فرص للشراء عندما ينخفض السعر مؤقتاً والاستفادة من استمرار الاتجاه الصاعد.

استخدام المتوسطات المتحركة: المتوسط المتحرك البسيط أو الأسي يمكن أن يستخدم كدعم فعلي حيث يمكن للمتداولين الشراء عندما يلمس السعر هذا المتوسط ويظهر علامات على الارتداد.

استراتيجيات التداول على الاتجاه الهابط

في الاتجاه هابط يكون الهدف هو البيع عند الارتفاع أو اتخاذ مواقف قصيرة للاستفادة من الانخفاضات القادمة، اليك بعض الاستراتيجيات للتداول على الاتجاه الهابط:

البيع على الارتدادات:

يمكن للمتداولين البحث عن ارتدادات السعر إلى مستويات المقاومة المهمة أو المتوسطات المتحركة لاتخاذ مواقف بيع.

مؤشرات الزخم: مثل RSI وMACD يمكن أن تساعد في تحديد متى يتباطأ الزخم الصاعد ويمكن أن تقدم فرصاً للبيع.

كيفية التعامل مع الاتجاه الجانبي

الاتجاه الجانبي يمثل تحدياً لكثير من المتداولين، لكن هناك طرق للاستفادة من هذا النوع من السوق:

التداول بين النطاقات:

يمكن شراء السعر عند الحد الأدنى للنطاق وبيعه عند الحد الأعلى.

استخدام مؤشرات الزخم:

لتحديد ضعف الحركة ضمن النطاق والاستعداد لإمكانية كسر او اختراق النطاق.

حالات دراسية وتحليل نماذج

لفهم أفضل لكيفية استغلال الاتجاهات، دعونا ننظر إلى بعض الحالات الدراسية:

الاتجاه الصاعد في سوق الأسهم: خلال عام 2021 شهدت أسهم التكنولوجيا مثل Apple وAmazon اتجاهاً صاعداً قوياً، المتداولون الذين استخدموا المتوسطات المتحركة كدعم استفادوا بشكل كبير من الشراء على الانخفاضات والاحتفاظ بمراكزهم طوال الاتجاه الصاعد.

الاتجاه الهابط في سوق النفط: في عام 2020 عانت أسعار النفط من انخفاض حاد، المتداولون الذين تعرفوا على الاتجاه الهابط مبكراً واتخذوا مواقف بيع استفادوا من هذا الانخفاض المستمر.

دور شركة بروفيت 

شركة بروفيت تقدم العديد من الأدوات والخدمات التي تساعد المتداولين على التعرف على الاتجاهات الكبيرة واستغلالها بفعالية من خلال توفير البيانات الشاملة والتحليلات الفنية.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم شركة بروفيت:

برامج تحليل متقدمة: تقدم بروفيت برامج تحليل تساعد في تفسير التقلبات اليومية للأسعار وتحديد الاتجاهات بدقة.

دعم فني وتعليمي: توفر الشركة دورات تدريبية وورش عمل لتعليم المتداولين كيفية استخدام الأدوات التحليلية وتطوير استراتيجيات تداول ناجحة. 

نصائح توصيات تداول: تقدم بروفيت توصيات تداول استناداً إلى تحليلات السوق مما يساعد المتداولين على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة.

القدرة على التعرف على الاتجاهات الكبيرة في السوق واستغلالها بشكل استراتيجي هي مهارة قوية لأي متداول يسعى للنجاح، بمساعدة شركة بروفيت والاستفادة من الأدوات والخدمات التي تقدمها يُمكن للمتداولين تحسين فرصهم في تحقيق الربح وتقليل المخاطر، من خلال فهم أنواع الاتجاهات وتطبيق الأدوات الصحيحة لتحليلها.
استخدام المتوسطات المتحركة، مؤشرات الزخم والتحليل الدقيق للرسوم البيانية يجب أن يكون جزءاً من أساسيات أي متداول مبتدأ أو محترف، وبالتالي الاستثمار في التعليم المستمر والتحليل الدقيق هو السبيل لتحقيق النجاح في عالم التداول العالمي.

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: