يتساءل الكثير من الأشخاص خاصة من هم مهتمون بعالم تداول العملات عن من هم الثيران والدببة في سوق الفوركس، حيث أن هناك العديد من المصطلحات التي يطلقها العديد من المتداولين وذلك من أجل تسهيل الكثير من المهمات عليهم في أسواق الفوركس، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن ما هي هي تلك المصطلحات وما السبب وراءها.

من هم الثيران والدببة في سوق الفوركس

الكاتب الإسباني “جوزيه دي لافيجا” هو الذي أدخل تلك المسميات غلى عالم تداول العملات، حيث أنه استوحى هذا الاسم من مصارعة الثيران والدببة والتي تشتهر بها دولة المكسيك، وتتمثل المسميات فيما يلي:

 

  • الدببة “Bears”: هو مصطلح يتم إعطاءه للمتداولين الذين يرغبون في البيع والبحث عن الانخفاض لزوج عملات معين أو سلعة بعينها وكذلك يحصلون على هذا الاسم لأن الدب يمكنه منع هجوم الثور عليه والتخلص منه.
  • الثيران “Bulls”: هو مصطلح يتم إطلاقه على المتداولين الذين يرغبون في الشراء والسعي إلى صعود زوج عملات معين أو سلعة معينة، ومن الجدير بالذكر أنه تم إطلاق هذا اللقب عليهم لأنهم دائمًا ما يقومون بدفع الأسعار والأسواق إلى الأعلى.

 

حيث أنه عندما يبدأ الصراع ويهاجم الثيران الدببة من الأسفل إلى الأعلى ولهذا السبب في سوق العملات دائمًا ما يقولون دعوا الثيران تدفع الأسواق إلى الأعلى.

 

أما بالنسبة للدببة ، فإنهم يهاجمون المضاربين على الصعود من أعلى إلى أسفل ، لذلك نقول في سوق الفوركس إن الدببة تدفع الأسواق إلى الأسفل.

ما سبب إطلاق تلك المصطلحات في الأسواق العالمية 

من الجدير بالذكر أن الثيران والدببة في سوق الفوركس هو مصطلح قديم، حيث أن في الماضي عندما كانت كاليفورنيا تحت الحكم المكسيكي كانت مصارعة الثيران وسيلة ترفيهية لعمال المناجم في تلك المدينة وبمرور الوقت ومن أجل التغيير أضاف الشعب المكسيكي معركة مبتكرة جديدة تسمى (الدببة والثيران) والتي كان كولومبوس أول من جلبها إلى العالم الجديد والدببة التي سكنت الساحل الغربي للولايات المتحدة الامريكية في ذلك الوقت.

 

على الرغم من أن هذه الأنواع من المعارك كانت شرسة وكانت دائمًا ما تأخذ طابع الحدة بشكل كبير، إلا أنها كانت قصيرة في معظم الحالات وسرعان ما انتهت بضرب الثور للدب بكل قوته وإلقائه في الهواء، أو كان الدب قادرًا على صد هجوم هذا الثور وطرحه أرضًا باستخدام مخالبه الكبيرة لكسر رقبته والقضاء عليه في الحال.

 

ومن هنا تم إطلاق مصطلح الثيران والدببة على المنافسين في سوق الأسهم ليعبر عن الطرفين (المشترين والبائعين) الذين لا يتوقفون أبدًا عن الشجار والتصارع لفرض إرادتهم في السوق وتحديد مسار وطريق الأسعار.

 

ومع اكتشاف الذهب ونشاط التداول في أسهم المناجم في مدينة سان فرانسيسكو ونيويورك بالولايات المتحدة الامريكية، ازدهر التداول بشكل كبيرخلال الحرب الأهلية وأصبح تعبير الثور والدب مستخدمًا على نطاق واسع في كتابات المعلقين على ما يحدث في الأسواق المالية، ومن هنا شيئًا فشيئًا استقر المصطلح في لغة سوق الأسهم حتى أصبح أحد الكلمات المعتادة في حوارات المستثمرين وأصحاب الأسهم في البورصة.

ما هو الأسلوب المتبع بمؤشرات الثيران والدببة

بعد التعرف على مصطلح الثيران والدببة في سوق الفوركس من الجدير بالذكر أنه هناك  شرطين أساسيين مهمين للغاية يجب اتباعهم عند القيام بالتداول بمؤشرات الثيران والدببة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

 

  • الشرط الأول: هو المتوسط ​​المتحرك الذي يرتفع نحو الأعلى والذاهب للأعلى والذي بالفعل قد تم البدء به.
  • الشرط الثاني: يتمثل في قوة المؤشر الهابط “مؤشر الدببة”، والذي يتفاقم حتى يبدأ من صفر وأكبر من ذلك، بالإضافة إلى شرطين آخرين ولكنهما ليسوا بالضروريين على الإطلاق حيث انهم يساهموا في زيادة الفرصة وكذلك الوصول إلى المكاسب.

 

من الضروري أنه عليك الأخذ بعين الاعتبار أمر إيقاف الخسارة خلف القاع ويأتي هذا عبر مخطط السعر الخاص بك وكذلك جني الارباح عندما تصل إلى منطقة مقاومة خاصة، حيث يظهر الكثير من الأدلة على انعكاس الاتجاه الهبوطي.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن من هم الثيران والدببة في سوق الفوركس وما هو سبب دخول هذا المصطلح في عالم الأموال وتداول العملات وما هو الأسلوب المتبع في المؤشرات الخاصة بالثيران والدببة في عالم الفوركس.

Leave a comment

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: