يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو مدى اهمية اوامر وقف الخسارة وجني الارباح في التداول، خاصة الأشخاص المهتمين بمجال الفوركس وتداول العملات والبورصة وما إلى ذلك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

اهمية اوامر وقف الخسارة وجني الارباح في التداول

وقف الخسارة و جني الارباح هي اوامر تضعها على منصة تداول الفوركس ل اغلاق الصفقة المتداولة عندما يصل سعرها إلى حد خسارة معين لا تريد تجاوزه او التوقف عند ربح معين تتوقع السعر الوصول اليه . 

 تم تصميم أمر وقف الخسارة للتخفيف من خسارة المستثمر في الصفقة ما لم يسير في نفس الاتجاه المرغوب ، و مهمة امر جني الارباح هي للتوقف عند سعر معين تتوقع ان السعر يلامسه ومن ثم تجني ارباحك .

 يعد امر وقف الخسارة وجني الأرباح من الأدوات الأساسية لضمان أن المتداولين يحققون أرباحًا من استثماراتهم دون تكبد خسائر فادح ، ومع ذلك هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل تطبيق هذه الأوامر بشكل فعال، حيث يعرف المتداولون المتمرسون كيفية استخدام هذه الأدوات بفعالية لزيادة أرباحهم مع تقليل مخاطرهم.

ما هو معنى وقف الخسارة؟

وقف الخسارة هو أمر يُعطى من المتداول قبل تنفيذ الصفقة  او بعد التنفيذ لاغلاق الصفقة على خسارة بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة مما يحد من مقدار الخسارة التي يتكبدها المتداول أثناء التداول، كما أنه يمنع المتداولين من خسارة كل رؤوس أموالهم أثناء التداول، هذا مفيد بشكل خاص عندما يقوم المتداول بشراء العقود الآجلة أو العملات أو السلع الأخرى. 

كما أنه يساعد المتداولين على تجنب خسارة كل استثماراتهم أثناء التداول وذلك من خلال وضع حد للخسائر،من الجدير بالذكر أنه لا يزال بإمكان المتداولين إجراء صفقات مربحة مع تقليل مخاطر الإفلاس.

ما هو معني جني الارباح ؟

جني الارباح هو أمر يُعطى من المتداول قبل التنفيذ الصفقة او بعد التنفيذ لإغلاق الصفقة بشكل اتوماتيكي من قبل المنصة على ربح عند نقطة معينة بهدف الاغلاق و جني الارباح قبل عودة تراجع السوق و ضياع الارباح المحققة بالصفقة و بالطبع هذا مفيد ايضاً للمحاولة من تحقيق اكبر نسبة نجاح ممكنة من خلال الاستفادة من الفرص وتقليل المخاطر. 

دور المتداولين في عملية وقف الخسارة و جني الارباح : 

يمكن للمتداولين زيادة إمكاناتهم للنجاح في السوق، حيث أنه من المهم ملاحظة أن وقف الخسارة وجني الأرباح ليسا حلين اساسياً لحماية رأس المال أثناء التداول بل إنها مفيدة فقط عند تطبيقها بشكل مناسب في مواقف محددة.

هناك العديد من المزايا التي تتميز بها وقف الخسارة أو ما يسمى بالـ stop lose وجني الارباح أو ما يسمى بالـ take profit :

ما هي أهم مزايا وقف الخسارة stop lose؟

  • يساعد على التحكم في الخسائر وتقليلها ويساعد على احترام إدارة الأموال بعناية.
  • سهل الاستخدام والتهيئة كما أنه يلغي الحاجة إلى الجلوس أمام الرسوم البيانية طوال الوقت الأمر الذي من المرجح أن يصيبك بالملل والتشتت.
  • هذه الميزة مجانية للاستخدام.
  • تساعدك وقف الخسارة على التخلص التام من العواطف تجاه الخسائر.
  • تتم المعاملة تلقائيًا دون المخاطرة بإعادة تقييم قرارك.

ما هي أهم مزايا جني الأرباح take profit؟

  • جني الأرباح وتقليل المخاطر وإلغاء التخمين.
  • إذا اكتمل طلبك، فستكسب بالتأكيد أموالًا من تجارتك. 
  • يتيح لك أمر جني الأرباح “take profit” الاستفادة الكاملة من السوق سريع النمو وعدم تفويت فرص الربح المحتملة. 
  • لا يتعين على المتداولين الذين يستخدمون أوامر جني الأرباح تحديد أفضل وقت لإغلاق المركز. 
  • تتم المعاملة تلقائيًا دون المخاطرة بإعادة تقييم قرارك.

في ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم أهمية اوامر وقف الخسارة وجني الارباح في التداول، كما شرحنا في بعض النقاط ما هي إيجابيات وسلبيات وقف الخسارة والتعريف الخاص بها.

Leave a comment

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: