الرافعه الماليه هي سمة أساسية لتداول العقود مقابل الفروقات ويمكن أن تكون أداة فعالة للمتداول، يمكنك استخدام الرافعة المالية للاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة نسبيًا أو رفع وزيادة قيمة محفظتك من أجل زيادة رأس المال الخاص بك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل تفصيلي عن ما هي الرافعة المالية وأهم إيجابياتها وسلبياتها.

ماهي الرافعه الماليه 

 الرافعة المالية هي اداة ماليه يقدمها وسيط التداول ويأتي هذا مقابل فروقات الاسعار التي تدفعها عند فتح صفقة التداول و التي تسمح لك بزيادة حجم تداولك على العملات و السلع .

فإذا افترضنا أنك قمت باستخدام رافعه مالية بنسبة قيمتها 1 : 100 فهذا يعني أنه مقابل كل وحدة تقوم بإيداعها سوف تحصل على 100 ضعف تدوالك للسوق المالي، وعليه سيؤدي ذلك إلى زيادة أرباحك وكذلك خسائرك بمقدار 100 مرة.

من الجدير بالذكر أنه تستخدم الرافعه الماليه على نطاق واسع و ذلك عند تداول العملات بسبب المبلغ الكبير لرأس المال المطلوب للربح من التغيرات الصغيرة في أسعار العملات بشكل عام، كما يتم استخدامه أيضًا من جانب الأشخاص الذين يتداولون على السلع و المؤشرات مما يسمح لهم بزيادة حجم مراكزهم في تلك الصفقات بهدف المضاربه السريعة وجني الأرباح من تقلبات السوق البسيطة .

ما هي إيجابيات الرافعة

الرافعه الماليه لها الكثير من الإيجابيات الهامة والمميزة للغاية والتي جعلت منها واحدة من أبرز وأهم المجالات التي يلجأ لها العديد من الأشخاص في الوقت الحالي خاصة من لهم خبرات سابقة في مجال التداول بشكل عام، ومن بين تلك الإيجابيات ما يلي:

  • تعتمد الأرباح المحتملة على القيمة الإجمالية للصفقة الخاصة بك، وليس المبلغ الأوّلي الذي قد قمت بوضعه بشكل سابق.
  • تزيد الرافعة المالية من مقدار رأس المال المتاح لاستخدامه في الكثير والعديد من الاستثمارات الأخرى وهو ما يتم تلقيبه بالرافعة المالية.
  • الرافعة المالية متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أسواق معينة مثل العملات الرئيسية وتداول المؤشرات وغيرها من الأسواق الأخرى.

ما هي أهم سلبيات الرافعة

بجانب الإيجابيات الكبيرة للرافعة المالية ومثلها مثل أشياء كثيرة في مجال التداول بالعملات، فإن هناك بعض العيوب والسلبيات الخاصة بالرافعه، ومن بين تلك السلبيات ما يلي:

  • خسائر فادحة

تعمل الرافعه المالية على تضخيم الخسائر و المكاسب، ونظرًا لأن إيداعك الأوّلي قد يكون اصغر ب 100 ضعف عن تداولك الحقيقي باستخدام الرافعه فقد يكون من السهل نسيان مقدار الأموال التي تعرضها للخطر، لكن للتنويه لا يمكنك أن تخسر أكثر من رصيد حسابك وهذا شيئ قد يساعدك كثيراً عن التفكير بمقدار الخسارة التي قد تتعرض اليها مقابل المكاسب 

 

كيفية إدارة المخاطر عند التداول بالرافعة

عند اتخاذك قرار البدء في التداول باستخدام الرافعة المالية يجب أن تذكر دائمًا أنها تضاعف أرباحك المحتملة ولكن هذا لا يعني أنها تضاعف أيضًا من خطر خسارتك، ولكي تتمكن من إدارة تلك المخاطر يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم باختيار نسبة المخاطرة وكذلك العودة التي تضمن أن يكون معدل نجاحك في السوق مربحًا، فعلى سبيل المثال انت تمتلك في رصيد حسابك مبلغ وقدره 1000 دولار امريكي و مع وجود رافعه ماليه حجمها 1:100 يصبح راس المال 100.000 دولار امريكي ، لكن تذكر بأنك لست مجبراً على استخدامها بشكل كامل ، انما بامكانك استخدام جزء بسيط منها دون الدخول في المخاطرة .
  • يمكن أن  نسبة الرافعة المالية الرافعة المالية التي يقدمها الوسيط المالي من 50: 1 إلى 1000: 1  لكن يجب على المتداولين المبتدئين أن يقوموا بالتفكير في البدء بمعدل رافعة مالية صغيرة بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار كافة المخاطر التي يترتب عليها هذا الأمر لذا ننصح بعدم استخدام رافعه مالية اكثر من 1:100 بهدف تقليل المخاطرة و الحفاظ على رأس المال .

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن ايجابيات و سلبيات الرافعة المالية في سوق الفوركس و الية ادارة المخاطر عند استخدامها .

Leave a comment

اختبر معلوماتك حول التداول

بإمكانك الإجابة على الاسئلة التالية وسيقوم المتخخص بالتواصل معك وإعطائك التقييم الخاص بك

    إلى ماذا يرمز مصطلح (الثيران) في عالم التداول:

    ماهو رمز اختصار عملة اليورو مقابل الدولار:

    ما وظيفة الرافعه المالية في حساب التداول:

    لماذا يتم استخدام طلب الـ Take Profit:

    ماهي أوقات عمل سوق التداول المالي:

    ما وظيفة الشموع اليابانيه في الرسم البياني: